المؤتمر الدولي للهندسة الثقافية وتنمية التراث – الدورة الأولى (ICCEHD-2024)

تنظم مدرسة علوم المعلومات بشراكة مع منظمة اليونسكو والاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات، “المؤتمر الدولي للهندسة الثقافية وتنمية التراث” في دورته الأولى، حول موضوع “الصناعات الثقافية والإبداعية في إفريقيا والعالم العربي“، بالرباط، 4 و5 ديسمبر 2024.

دعوة لتقديم مداخلات

يتمثلُ الهدفُ الرئيسي لهذه الدورة الأولى من المؤتمر الدولي للهندسة الثقافية وتنمية التراث في مقاربة الصناعات الثقافية والإبداعية على مستوى إفريقيا والعالم العربي، ودراسة تطورها في سياق ما بعد الحداثة، وهو السياق الذي يرتكز على الجوانب المعرفية وغير المادية والرقمية. وإذا كان أساسُ الصناعات الثقافية والإبداعية لا يزال يكمن في الأعمال والتعبيرات الفنية والتراث الثقافي والدرايات التقليدية، فإن نماذجَ إنتاج وإعادة إنتاج الفن والثقافة لم تتوقف عن التجدد، كما هو الحال بالنسبة إلى نماذج الإبداع. كما من المفترَض أن تُقارب محاورُ المؤتمر، بشكل خاص، تعقيدات الصناعات الثقافية والإبداعية في إفريقيا وفي العالم العربي، وخصوصياتها، والإشكاليات الناجمة عن تطور هذه الصناعات، وذلك وفق تصور متعدد التخصصات.

وقد عرفت فروعُ الصناعات الثقافية والإبداعية في إفريقيا والعالم العربي تعددا، وتنوعت هياكلُها، مما أدى إلى دخول فاعلين جدد في مجال الثقافة والفن، وطَرْح قضايا اجتماعية جديدة. ومن خلال استحضار عدد من المؤسسات الثقافية، ومنها المتاحف العمومية والأروقة الخاصة وشركات الإنتاج والمنصات الرقمية، تتجلى المعادلة الصعبة في اعتبار الثقافة ملكا مشتركا وفي استحضار بُعد تصنيعها وتسليعها. ويجدرُ التذكير هنا بأن نظريةَ الصناعة الثقافية، التي صيغت في النصف الأول من القرن الماضي، والتي أصبح اسمُها الآن معتمدًا في جميع أنحاء العالم (الصناعات الثقافية، الصناعات الثقافية والإبداعية)، كانت تهدف إلى نقد الثقافة الجماهيرية وجانبها الصناعي.

ويَتَّسمُ قطاعُ الصناعات الثقافية والإبداعية، حاليا، بوجود عدد كبير من الفاعلين: أولاً، أولئك الذين يعملون في قطاعات الإبداع والإنتاج والتوزيع وتسويق السلع والخدمات والأنشطة ذات البعد الثقافي والفني والتراثي، وثانياً، الفاعلون في مجال التنظيم: المؤسسات العمومية، والجمعيات الوطنية والدولية، والمنظمات غير الحكومية، والفيدراليات، وهي المؤسسات التي تتمثل مهمتها في تنظيم هذا القطاع، ومرافقةِ تطوره، ومعالجة التحديات والإشكاليات التي يثيرُها. وللإشارة، فإن إضفاءَ البعد الاحترافي على الصناعات الثقافية والإبداعية يجعل من الفاعلين في مجال التكوين والبحث الآن فاعلا رئيسا في بناء وتطوير فروع هذه الصناعات.

كيف تندرج الثقافة والفن في أفريقيا والعالم العربي ضمن هذه المنظومة المعقدة؟  ثمة روافد عديدة تُغني الثقافةَ والتراثَ والفنَّ الأفريقي والعربي. أرضُ الحضارات المكتوبة والشفوية والتنوع: من شرق إفريقيا إلى غرب إفريقيا، ومن شمال إفريقيا إلى وسط إفريقيا وإفريقيا الجنوبية، ينتصبُ التاريخ، والمواريث الثقافية للممالك القديمة والقبائل في الشرق والغرب، ولحضارات شمال إفريقيا، ولتاريخ الأزمنة الحديثة وللاستعمار…

وانسجاما مع ذلك، فإن التاريخ والثقافات والفنون في أفريقيا والعالم العربي يجعل من هذين الفضاءين أرضاً خصبة للاقتصاد الإبداعي والابتكار والتنمية الاجتماعية الشاملة. وبالإضافة إلى الإشكاليات التي تحيط بالصناعات الثقافية والإبداعية بشكل عام، هناك إشكاليات أخرى تَهمُّ، بشكل استثنائي، إفريقيا والعالم العربي، وهي ترتبط بالمشاريع والمبادرات المبتكرَة والمستدامَة. ويمكن، في هذا الصدد، استحضارُ جوانب تتعلق بواقع هذه الصناعات في الوقت الراهن: النمو الاقتصادي والافتراضي، وخلق فرص العمل، وتنمية المناطق الهشة، وخصوصية ريادة الأعمال الثقافية، والمكانة التي تحتلها الصناعات الثقافية والإبداعية في الأسواق الوطنية والدولية، وذلك بالإضافة إلى القضايا المتعلقة بالتنوع في إفريقيا والعالم العربي، والمسؤولية المجتمعية والثقافية.

المحاور

المحور الأول: الصناعات الثقافية والإبداعية والتنمية والإدماج الاجتماعي والاقتصادي في إفريقيا والعالم العربي

1. الصناعات الثقافية والإبداعية والإدماج الاقتصادي
2. واقع الاستهلاك الثقافي، ومعاملات السلع والخدمات الثقافية
3. مساهمات الابتكار الفني والثقافي في تأهيل المناطق الحضرية والقروية
4. الصناعات الثقافية والإبداعية وتعزيز أطر التنمية المستدامة

المحور الثاني: السياسات الثقافية وتدبير الصناعات الثقافية في إفريقيا والعالم العربي

1. دَور السياسات الثقافية في عملية1. تطوير أنشطة المؤسسات الثقافية
2. الأطر القانونية والمالية الخاصة بتطوير الصناعات الثقافية
3. حقوق الملكية الأدبية والفكرية وتثمين المحتوى الثقافي الإفريقي والعربي
4. دور المكتبات ومؤسسات المعلومات في تعزيز الابتكار والصناعات الثقافية والابداعية
5.المهننة والبحث العلمي
6. السياسات الثقافية في العصر الرقمي

المحور الثالث: الريادة الثقافية والإبداعية في إفريقيا والعالم العربي

1. ريادة الأعمال الثقافية والسياقات الاجتماعية والاقتصادية
2. أشكال جديدة لهيكلة المنظمات الثقافية
3. تمويل المشاريع الثقافية
4. ديناميات ريادة الأعمال في قطاعات الأنشطة الثقافية: الفن الحي والتراث والمتاحف والموسيقى والفنون البصرية والمسرح والسينما والنشر…
5.تطوير العائد من الاستثمار في المكتبات ومؤسسات التراث

المحور الرابع: التراث الثقافي الإفريقي والعربي و: التحديات وأفاق التطوير

1. توثيق وتفسير التراث الثقافي
2. الأرشيف والمتاحف
3. التراث الثقافي والرقمنة
4. استعادة التراث

الشركاء

الجدول الزمني

10 يونيو: الموعد النهائي لاستلام المستخلصات
01 يوليوز: رد اللجنة العلمية
02 أكتوبر: استلام الأوراق البحثية كاملة
29 أكتوبر: رد اللجنة العلمية

ضوابط كتابة المستخلص

يُرجى من المساهمين إرسال ملخص من 500 كلمة بإحدى لغات المؤتمر يحدد الإشكالية وموضوع البحث والمنهجية المستخدَمة و5 كلمات مفتاحية إلى العنوان التالي:

cicdp2024@esi.ac.ma

ضوابط كتابة الورقة العلمية

يجب أن تتضمن الصفحة الأولى اسم المؤلف (المؤلفين) وصفته وانتماءه (انتماءاتهم) المؤسسية وبيانات التواصل؛ ويجب أن تتضمن الصفحة الثانية عنوان الورقة البحثية ومقترح الورقة البحثية و5 كلمات مفتاحية.
ويجب أن يتراوح نص الورقة البحثية بين 3000 و5000 كلمة، مع اعتماد حرف Times New Roman بحجم 14 بالنسبة إلى العناوين وحرف Times New Roman بحجم 12 بالنسبة إلى النص. كما يجب صياغة المراجع الببليوغرافية وفقًا لمعيار APA.
سيتم نشر الأوراق المقبولة في وقائع المؤتمر.

لغات المؤتمر

العربية، الفرنسية، الإنجليزية

طرق المشاركة والتحملات

تتم المشاركة في المؤتمر إما حضوريا أو عن بعد.
وفيما يخص المتدخلين الذين يفضلون المشاركة الحضورية فيتحملون تكاليف تنقلهم وإقامتهم، فيما يتم إعفاؤهم من أداء الاشتراك في المؤتمر.

التنسيق العام

– د. حسن الوزاني

لجنة التنسيق العلمي للمؤتمر

– حسن الوزاني
– حياة الزروالي
– رشيد كوارتي
– عبد المجيد لفرم
– نزهة حشاد

اللجنة المنظمة

– سكينة طاهري
– سمهان جبيلو
– شاهيناز فريد
– عادل شراق
– نورا سعد
– نورا شراط

الاتصال والمعلومات العملية

مكان انعقاد المؤتمر: مدرسة علوم المعلومات، شارع علال الفاسي، مدینة العرفان، الرباط المعاهد، الرباط، المملكة المغربية.
الموقع: X4JM+RV Rabat
الهاتف: 00212.537.774.904
الفاكس: 00212.537.770.232
الأنترنيت: http://www.esi.ac.ma/
البريد الإلكتروني: cicdp2024@esi.ac.ma

المحاضران

الدكتور نبهان بن حارث الحراصي
رئيس الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات

“فرص الاستثمار في الثقافة في الوطن العربي”

البروفيسور أوجين إيبودي
مدير كرسي الآداب والفنون الأفريقية بأكاديمية المملكة المغربية

“الديبلوماسية الثقافية والصناعات الثقافية: زمن إفريقيا”

اللجنة العلمية

– إبراهيم أصبان، أستاذ باحث بمدرسة علوم المعلومات، الرباط، المغرب
– أحمد سكونتي، أستاذ باحث بالمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث، الرباط، المغرب.
– أحمد شوقي بنبين، باحث، مدير الخزانة الحسنية بالرباط، المغرب.
– أحمد عيدون، باحث، أستاذ زائر بمدرسة علوم المعلومات بالرباط، المغرب.
– إدريس الكراوي، باحث، رئيس الجامعة المفتوحة للداخلة، الداخلة، المغرب.
– إدريس كسيكس، باحث، مدير مركز أبحاث “إيكونوميا” التابع لمعهد الدراسات العليا للتدبير، المغرب.
– إيهاب بسيسو، باحث، نائب رئيس جامعة دار الكلمة، وزير الثقافة الأسبق، فلسطين.
– جمال بوطيب أستاذ باحث، جامعة سيدي محمد بن عبد الله، فاس، المغرب.
– حسن عواد السريحي، أستاذ بقسم المكتبات والمعلومات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة الملك عبد العزيز، جدة، المملكة العربية السعودية.
– الحسين المجاهد باحث، الكاتب العام للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، المغرب.
– حياة الزروالي، أستاذة باحثة، مدرسة علوم المعلومات، الرباط، عضوة في إلإكوموس، المغرب.
– خالد عزب، باحث في مجال التراث، مكتبة الإسكندرية، مصر.
– خوسيه ميغيل بويرتا، مستعرب، أستاذ تاريخ الفن، جامعة غرناطة، إسبانيا.
– فطيمة أيت محند، باحثة في مجال التراث، المغرب.
– عبد الرحمان طنكول، باحث، عميد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، الجامعة الأورومتوسطية، فاس، المغرب.
– عبد الفتاح بن شنة، أستاذ باحث، جامعة باريس 13، فرنسا.
– عبد الله كروم، باحث، ومدير فني وناقد فني، المملكة المتحدة.
– عبد الواحد بن نصر، أستاذ باحث بالمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث، الرباط، المغرب.
– عصام اليوسفي، أستاذ باحث بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، الرباط، المغرب.
– علي العامري، كاتب، مدير تحرير مجلة “الناشر الأسبوعي”، الشارقة، الإمارات العربية المتحدة.
– فوزي عبد الرزاق، باحث في مجال الكتاب، الولايات المتحدة الأمريكية
– رمضان أحمد عبد النبي عامر، أستاذ بكلية الآداب، جامعة بني سويف، مصر.
– محمد أمين الصبيحي، أستاذ باحث، وزير الثقافة الأسبق، المغرب.
– ﻣﺤﻤﺪ ﺑــﻦ دﺣــﺎن، أستاذ باحث، جامعة محمد الخامس، الرباط، المغرب.
– مصطفى فياض، أستاذ باحث، مدرسة علوم المعلومات، الرباط، المغرب.
– عبد المجيد لفرم، أستاذ باحث، مدرسة علوم المعلومات، الرباط، المغرب.
– مولاي إدريس الجعايدي أستاذ باحث، المعهد المتخصص للسينما والسمعي البصري، الرباط، المغرب.
– نزهة ابن الخياط، أستاذ باحثة، مدرسة علوم المعلومات، الرباط، المغرب.
– نزهة السماتي، أستاذ باحثة، جامعة ليل، فرنسا.
– وحيد قدورة أستاذ باحث، المعهد العالي للتوثيق، جامعة منوبة، تونس.
– يحيى اليحياوي، باحث ومحاضر في العديد من الجامعات والمدارس العليا، بالمغرب وبالخارج، المغرب.

– Alain Bidjeck, fondateur du Festival MOCA, Expert des musiques et des industries culturelles de la diaspora et africaines, Cameroun.
– Ateba Ossende Fernand Ghislain, chercheur dans le domaine des industries culturelles, Cameroun.
– Jean-Philippe Accart, Chercheur, responsable de la Bibliothèque du Campus de Sciences Po Reims, France.
– Luc Bertrand Ondobo, chercheur, Département des Arts et Archéologie, Université de Yaoundé Cameroun.
– Moustapha Mbengue. Ecole de Bibliothécaires, Archivistes et Documentalistes (EBAD) – Université Cheikh Anta Diop, Dakar, Sénégal
– Sylvestre Kouakou. Ecole de Bibliothécaires, Archivistes et Documentalistes (EBAD) – Université Cheikh Anta Diop, Dakar, Sénégal
– Nogo Marie Désirée, Chercheure en service au Département des Études en Éducation et des Humanités du Centre National d’Éducation, Cameroun.
– Youssoufa Halidou Harouna, chercheur, Centre Indépendant de Recherche en Cinéma et Audiovisuel, Université de Niamey, Niger.